إعلان

إعلان

السبت، 24 ديسمبر 2011

الناهة منت سيدي أوهمتْ " كادير "وأحمد سالم ولد سيدي انها تصلح البث قبل أن تحبط المحاولة

الصحفية الناهة منت سيدي 
هنا نواكشوط ..... نفس المقطوعة تتردد عبر الاثير تبعثها المذيعة المخضرمة الناهة بنت سيدي من الاستديو الذي درجت على ان تدخله لتقديم نشرة الاخبار من "اذاعة الجمهورية الاسلامية الموريتانية" وهي اذ ذاك شابة في العشرين، مضت اربعون سنة على اول نداء ناعم انبعث من بين اصوات غليظة ، ومضت معها ذكريات امتزجت بحلوها ومرها كي ترسم مسيرة ام المذيعات مثلما يلقبها الصحفيون في الحقل الاعلامي بموريتانيا اليوم.

الثلاثاء، 20 ديسمبر 2011

تعيين باب احمد ولد باب احمد مديرا للنقل الجوي في الوكالة الوطنية للطيران المدني

السيد باب احمد ولد باب احمد 
أعلن في انواكشوط عن تعيين الخبير الموريتاني في قانون الطيران السيد باب احمد ولد محمد ولد باب احمد علي إدارة النقل الجوي في الوكالة الوطنية للطيران المدني .
وقد تم الإعلان عن هذا التعيين بعد اجتماع مجلس الإدارة المنعقد بتاريخ 11/12/2011 في انواكشوط .

الأحد، 18 ديسمبر 2011

اختيار الشيخ موسي ولد محمد خليفة عاما جديد لأسرة أهل الشيخ سيديا

الخليفة العام موسي ولد محمد ولد الشيخ سيديا 
أعلن اليوم في مدينة بوتلميت عن انتخاب خليفة جديد لاسرة أهل الشيخ سيديا بعد انتقال الخليفة السابق السيد عبد الرحمن ولد محمد ولد سيد المختار عن عمر ناهز المائة سنة .


وقد انتخب السيد موسي ولد محمد ولد باب ولد الشيخ سيديا خليفة عاما للأسرة الكريمة بعد اجتماع للأسرة الكريمة طبعه الإخاء وتغليب المصلحة العامة .

الجمعة، 16 ديسمبر 2011

وفاة الخليفة العام لأسرة أهل الشيخ سيديا في بوتلميت

عبد الرحمن ولد الشيخ سيديا " الحكومة "
توفي صباح اليوم الجمعة في مدينة بوتلميت الخليفة العام لأسرة أهل الشيخ سيديا الشيخ عبد الرحمن ولد سيد المختارولد الشيخ سيديا الملقب الحكومة عن عمر يناهز 99 سنة .

واشتهر عبد الرحمن ولد الشيخ سيديا بخصال كثيرة مثل الورع والعلم والزهد كما عرف بكونه وجيها اجتماعيا ولديه علاقات واسعة في عموم موريتانيا .

الأربعاء، 14 ديسمبر 2011

وفاة الداعية والإمام الشاب عبد الرحمن ولد الحسن

المرحوم عبد الرحمن ولد الحسن 
أعلن في بتلميت اليوم عن وفات الداعية الكبير والإمام العظيم السيد عبد الرحمن ولد الحسن بعد صراع مع المرض قاده إلي العاصمة السنغالية لمواصلة العلاج .

وقد توفي الفقيد في مدينة انواكشوط وتمت الصلاة عليه بمسجد " أبي طلحة " وأم المصلين فضيلة الشيخ  العلامة محمد الحسن ولد الددو وحضر الصلاة جمع غفير من الأقارب والمعارف والمهتمين بالشأن الدعوي .

الأحد، 4 ديسمبر 2011

المدرسة رقم 1في بتلميت عندما يخضع التراث لنزوات السياسيين " ملف بالصور "


صورة من بقايا المدرسة الأصلية 
في مدينة بتلميت وفي منطقة "حي الجديدة " تصادفك جدران متهالكة من الطين , وقمامة في كل جانب , وشجيرات يلعب أطفال تحتها في وقت الحر,هذا كل ما بقي من صرح علمي كان في زمنه المكان الأوحد في بلادنا .

المدرسة رقم 1 في بتلميت مبني شاهد علي عراقة المدينة من الناحية الثقافية العصرية وعلي تقدم أهلها لكل المناطق الأخري علما وحضارة .

الموريتاني الذي غزا كندا بـجيبو جن وبيصاب.

محمد محمود ولد العتيق " صور تقدمي "
كان حلمه أن يمتطى متن طائرة إلى كندا، فيضرب بقدميه ولاياتها ومقاطعاتها الثلاثة عشر، و يتسلق بحماسه المتوقد جبال روكي .. فهنا كان تترآى له نهاية البؤس والشقاء السرمدي، وهنا كان يدغدغ مشاعره حلم النجاح. 

..
لقد تقدم مرات إلى السفارة الكندية بطلب تأشيرة سفر، وكانت ترده في كل مرة صِفر اليدين. إنه أشبه بخاطب يقدع انفه حين يطلب يد عشيقته. 

السبت، 3 ديسمبر 2011

الإحصاء الإداري في بوتلميت ,, ضغوط سياسية ,, وغياب المنتخبين " ملف مصور"

 
د/محمدالمدير  يحيى ولد الداه 
حركة دؤوبة في مقر الإحصاء الإداري بمقاطعة بوتلميت وكأنه خلية نمل .

صفوف كبيرة تصطف أمام المقر قبل بزوغ الفجر لأخذ الصفوف الأول في الحصول علي الأرقام كي يجرو الإحصاء في وقته .

مركز الإحصاء هذا التابع "للوكالة الوطنية لسجل السكان والوثائق المؤمنة "هو أحد المراكز المنتشرة في المقاطعات الموريتانية من أجل ضبط الحالة المدنية للسكان ومعرفة السكان أنفسهم بشكل أساسي .