إعلان

إعلان

الأربعاء، 27 يونيو 2012

مثول ولد إميجن أمام محكمة الجنايات اليوم بتهمة " حرق الكتب "

الصحفي عبيد ولد إميجن 
من المتوقع أن يمثل اليوم أمام محكمة الجنايات في انواكشوط الصحفي عبيد ولد إميجن المشمول في ملف " حرق الكتب " الذي تم في مقاطعة الرياض الأشهر الماضية .


وقد تم اعتقال عبيد ولد إميجن بعد تصريح أدلي به لقناة العربية حول رأيه في المحرقة وهو ما اعتبر سجنا علي الرأي فقط .

الثلاثاء، 26 يونيو 2012

تنظيم مهرجان الأسبوع الثقافي والرياضي برعاية وزارة الثقافة في بتليمت


بعض خيام المهرجان 

تنطلق في مدينة بوتيلميت فعاليات الأسبوع الثقافي والرياضي الأول في المدينة ابتداء من الخميس 2012/06/28
وحسب مصادر من داخل اللجنة التنظيمية فإن حفل الافتتاح سيكون الساعة 18:00 الخميس بالمنصة الرسمية.

السبت، 23 يونيو 2012

استمرار إعاقة مشروع تخطيط بوتلميت بسبب الخلاف بين العمدة والحكومة


مخطط إعادة تهيئة المدينة 

يعلق سكان مقاطعة بتلميت آمالا كبيرة على المشروع الذي كانت سيدة قطر الأولى موزه المسند قد وعدت بتنفيذه في المدينة، لكن المشروع لم ينطلق حتى اللحظة على الرغم من مرور وقت طويل على التحضير لانطلاقته، ويرجع بعض المراقبين أسباب عدم انطلاقته إلى سعي بعض كبار المسئولين لربط انطلاقته بالحصول على امتيازات معينة أو ربطه بتعيين أشخاص معينين في إدارته.

الأحد، 17 يونيو 2012

" وجهاء بتلميت " هناك حملة ضد حاكم المقاطعة يقوم بها أشخاص بدافع السياسة


هل تعصف فضيحة أمل بحاكم المقاطعة ؟؟
قالت مجموعة تطلق علي نفسها " وجهاء أبيتلميت " إنها تستغرب الإهانات التي توجهها بعض الأطراف في المدينة إلى حاكم المقاطعة إسلم ولد سيدي -  الذي وصفته بالمحنك  - .
وأضافت المجموعة في بيان لا يحمل اسم أحد ولا مجموعة أن هناك مجموعة تتدثر بعباءة الحرص على إنجاح برنامج أمل بينما الحقيقة أن الرغبة الجامحة في إظهار عجز النظام والأجندة السياسية تدفعها لذلك .

الجمعة، 15 يونيو 2012

تفتيش مذل للحاكم والمفوض في أبيتلميت بسبب التلاعب بعملية " أمل 2012 "



لاتزال عمليات التحقيق في بيع بعض الأعلاف في مقاطعة بوتلميت لنافذين وتجار وكتمانه عن آخرين تتفاعل , حيث صرح مصدر مسؤول لمدونة بوتلميت اليوم أن بعثتين للتفتيش حضرتا للمقاطعة .

التفتيش الأول حضره مفتش من الوزارة واجتمع بالحاكم والمفتش والطبيب البيطري في المقاطعة .

الأربعاء، 13 يونيو 2012

" بتلميت اليوم " تنفرد بالقصة الكاملة لسيارة عمدة " تنغدج "والمخدرات التى حملتها


عمدة تنغدج وسيارة تخدم النص 

لم يكن عمدة بلدية تنغدج الأستاذ أحمد ولد الشيخ يفكر ولا يخطر له على بال أن تكون سيارته الشخصية تحمل الخمور وحبوب التنويم إلي غير ذلك من الأمور المخالفة للشرع الحنيف .

لكن الأمر أصبح واقعا فقد تمت سرقة سيارة العمدة من أمام منزله في كرفور ليلة السبت 09/06/2012 دون معرفة من سرق ولا لماذا .

الاثنين، 11 يونيو 2012

أمام وكيل الجمهورية بروصوسحب الشكوي من مدير الإحصاء وإطلاق سراح الجميع

قال مصادر مطلعة لمدونة بوتلميت اليوم إن الخلاف الذي نشب بين مدير الإحصاء والفني العالي به بمدينة أبيتلميت تمت تسويته أمس بعاصمة ولاية اترارزه روصو.


وأضاف المصدر أن ذوي المهندس محمد ولد محمد عبد الله سحبوا شكوي كانوا تقدموا بها معتبرين أن الأمر انتهي بعد وساطة عائلية من طرف ذوي الدكتور محمد يحيى ولد الداه .

بعد نفي الإدارة وجودها اكتشاف أطنان من القمح والأعلاف في أبيتلميت للأقوياء فقط

محل بيع الحيوان حيث يوجد عدد كبير من المنمين في المدينة 
قال مصادر في مدينة بوتلميت إن فضيحة جديدة وتلاعبا خطيرا حدث من طرف الإدارة في المدينة بخطة أمل 2012 وخاصة الأعلاف المعدة للبيع .


وأضاف المصدر أن حاكم المقاطعة السيد إسلم ولد سيدى أبلغ أصحاب الفواتير قبل أيام أن المخزن لا تتوفر فيه من الأعلاف سوي ما يعرف ب" ركل البيظة " وهو ما عمل أصحاب الفواتير عليه .

الأحد، 10 يونيو 2012

في تأبين المرحوم اجاكيلي ولد المختار


تغمد الله فقيد الإدارة والشعب الموريتاني : الحاكم أجاكيلي ولد المختار، لقد كان ذا أخلاق حميدة وعلى قدر كبير من الاستقامة، يميل دائما إلى الحق ويقف عنده بعزم وقوة، لا تثنيه عنه قرابة ولا جهوية، ولا تهديد بإقالته من منصبه. يتجرد من السياسة والمحيط الاجتماعي الضيق عند ممارسته للأعمال الإدارية، فلا قرابة ولا موالاة ولا معارضة وإنما حق سينتزع لصاحبه مهما كلف ذلك.

مدير ومهندس الإحصاء أمام وكيل الجمهورية بروصو وحديث عن تسوية للملف

هل تنجح التسوية في طي ملف وصل إلى القضاء 
من المتوقع أن يمثل اليوم أمام وكيل الجمهورية بولاية اترارزه مدير مركز الإحصاء بأبيتلميت الدكتور محمد يحيى ولد الداه والفني العالي بنفس المركز المهندس محمد ولد محمد عبد الله علي خلفية شجار بينهما قبل أسبوع .


ويوجد محمد يحيى ولد الداه بمدينة روصوا التي أحيل إليها قيل أيام من طرف الشرطة في المقاطعة علي أن يصل المهندس صباح اليوم إلي نفس المدينة بعد مكوثه في انواكشوط للعلاج حسب مصادر عائلية .

الأربعاء، 6 يونيو 2012

مريم منت امود : كان حلمي أن أكون مديرة للإذاعة وأتقاضي 50 ألف أوقية


الصحفية مريم منت امود 
مريم بنت امود هي واحدة من السيدات الأول اللائي ولجن مجال الإعلام العمومي في فترة كان حكرا على الرجل ومستساغا ولوجه له .

 من كان حلمها وهي بين أحياء مدينة بوتلميت العتيقة يتلخص في راتب قدره خمسون ألف أوقية وأن تكون صحفية ومديرة للإذاعة عانت من نظرة المجتمع للمرأة وصوتها في الجهاز بداية التسعينات لكن إصرارها علي الوصول إلي الطموح  الحقيقي ظل يسيطر عليها حتي وصلت اليوم إلي ماهي عليه .

نافذ يستولي على أرض مواطنة والحرس يحطم مأواها الوحيد

أصبحت بلا مأوى بعد تحطيم الحرس لمسكنها المتواضع 
حادثة غريبة وقعت اليوم في مقاطعة عرفات تتنافي مع كل قيم الحرية والعدل التين طالما تبجحت بهما السلطات واعتبرتهما ركيزة أساسية من برنامج الإصلاح السياسي لديها .
السيدة المالكة للقطعة من سكان حاضرة الفرات 20 كلم غرب مقاطعة بتلميت وتقيم معها أمها وأبناؤها منذو وقت طويل 

الذكرى العاشرة لرحيل الحاكم اجاكلي بن المختار ببكر

المرحوم اجاكيلي بن المختارببكر 

باسم الشعب الموريتاني نخلد الذكري العاشرة لرحيل فقيد الوطن الحاكم العادل



 الجاكيلي ولد المختار




(ياآيتها النفس المطمئنة ارجعى الى ربك راضية مرضية فادخلي فى عبادي ودخلى


 جنتى)




هوالمرحوم الجاكيلي ولد المختار المولود سنة 1952بمقاطعة ولد ينج اداري ناجح عمل حاكما لعدة مقاطعات داخل الوطن




عرف رحمة الله عليه بقوة الشخصية والعدالة والرأفة على المساكين  .

أزمة الرق في موريتانيا أول كتاب باللغة العربية في الموضوع بمنهجية علمية


المؤلف الأستاذ محمد سالم ولد أعمر 

صدر عن المركز الموريتاني للدراسات والبحوث الاستيراتيجية كتاب  : الرق في موريتانيا وأبعاده الشرعية والسياسية، لمؤلفه الصحفي بمؤسسة السراج محمد سالم ولد محمدو، ويحوي الكتاب ثلاثة فصول وملاحق موزعة على 240 صفحة، تعالج أزمة الرق في موريتانيا من جوانب مختلفة.

حيث يناقش الفصل الأول مصادر الرقيق في موريتاتيا، مستثمرا النصوص التاريخية والإفتائية الموجودة، ويتميز هذا الفصل بتعدد مصادره وثراء مادته المصدرية، قبل أن يخصل إلى نتيجة مفادها أن نصيب الشرعية من الاسترقاق في موريتانيا ضئيل جدا.

عزيز يشترط تخطيط بالنشاب مقابل السماح بتخطيط مدينة بوتلميت

لماذا لا يتقدم تخطيط المدينة ولو شبرا واحدا 
قال مصدر إعلامي إن الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز اشترط على الهيئة القطرية تمويل تخطيط مدينة بنشاب مقابل السماح لها بتنفيذ مخطط بتلميت .


وذكر موقع السراج الإخباري أن التخطيط المتوقف منذو سنوات بسبب الشروط الموريتانية علي القطريين والتي دائما ما يرفضونها معتبرينها غير ممكنة .

UPR فرع بوتلميت : الطريق السريع والتخطيط لفتة كريمة نحو مدينتنا



قطع الشريط الرمزي لافتتاح مقر الاتحاد بأبيتمليت 
قال حزب الاتحاد من أجل الجمهورية " فرع بوتلميت " أن المصادقة علي تخطيط المدينة وإنشاء طريق سريع بينها والعاصمة يعتبر الخطوات الأساسية نحو بناء الدولة العصرية التي ينشدها قائد مسيرة بناء موريتانيا الجديدة .

وأضاف فرع الحزب في بيان أصدره اليوم أنه يشكر الرئيس علي هذه اللفتة الكريمة ويدعوه إلي الإشراف شخصيا علي انطلاقتها من مدينة بوتمليت .

الاثنين، 4 يونيو 2012

مصدر طبي : فني الإحصاء تعرض لضرب مبرح ويعاني من بعض الآلام

الفني العالي محمد ولد محمد عبد الله " إرشيف "
قالت مصادر مطلعة لموقع مدونة بتلميت اليوم إن الشاب محمد ولد عبد الله الفني العالي بمركز الإحصاء بالمدينة يعاني من آثار ضرب مبرح في أماكن عديدة من جسمه .


وأضاف مصدر من داخل المستشفي أن الشاب تبدوا علي ثيابه بعض الدماء ناتجة عن ضرب علي الفم سبب بعض الجروح فيه .

شجار بين رئيس مركز الإحصاء والفني العامل فيه يدخل الأخير المستشفي

مدير المركز يمين والفني العالي يسار 
شب شجارقوي  بين رئيس مركز الإحصاء في بوتلميت الدكتور محمد يحيى ولد الداه والفني العالي العامل بالمركز السيد محمد ولد محمد عبد الله بعد خلاف جرى صباح اليوم بين السيدين .
وتقول مصادر داخل المركز إن الخلاف شب صباح اليوم ونتج عنه كلام بين السيدين ارتفعت أصواتهما فيه أمام الحضور دون تسوية الخلاف رغم تدخل بعض المصلحين .

الأحد، 3 يونيو 2012

مجلس الوزراء يصادق علي تقطيع توسعة وعصرنة مدينة بوتلميت

أحد أهم إنجازات قطر في بوتلميت 
صادق مجلس الوزراء الموريتاني في جلسته الخميس الماضي علي  مشروع مرسوم يقضي بالمصادقة على مخطط تقطيع توسعة وعصرنة مدينة ابوتلميت (ولاية اترارزة) وإعلانه ذا نفع عام.

ويتعلق مشروع المرسوم بمخطط تقطيع يبلغ 6400 قطعة أرضية مخصصة للسكن و172 قطعة أرضية تجارية واحتياطات عقارية للتجهيزات العمومية والمباني الإدارية.
عبيد ولد إميجن دون محاكمة ولا دواء 
لاتزال السلطات تعتقل الصحفي والناشط الحقوقي عبيد ولد إميجن علي خلفية عملية حرق الكتب التي قام بها برام ولد الداه ولد اعبيدي والتي ليس لولد إميجن أي ضلع فيها حسب التحقيقات .
الصحفي مدير موقع إينيتي اعتقل بعد أن عبر عن رأيه في إحدي الفضائيات الدولية حول الموقف من حرق الكتب الذي قامت بها إيرا في انواكشوط وأحرقت فيه بعض أمهات المذهب المالكي .