إعلان

إعلان

الأحد، 22 يوليو 2012

موجة عطش شديدة تعاني منها قرية " الخزباري " التابعة لأبيتمليت

صورة

تعاني  قرية " الخزباري " التابعة لبلدية " انتيشتط " في مقاطعة أبي تلميت  من موجة عطش شديدة ناجمة عن تعطل في المحرك الرئيسي للبئر الارتوازية الوحيدة في للقرية.

وقال مصدر مطلع أن  بداية القصة كانت في أول أيام الشهر الفضيل حينما توجه المشرف على البئر لتشغيله  قبيل ساعة الفطر بقليل ليفاجأ بعدم استجابة المحرك، الذي تبين أنه متعطل .

 

وأضاف المصدر أن التعطل تزامن  مع نفاد كمية المياه المتواجدة في خزان القرية وهو ما تسبب في موجة عطش شديدة ما سيعاني منه ما  يزيد بقليل على 500 ساكن .

وتقع قرية " الخزباري " في الجهة الجنوبية الشرقية لمقاطعة أبي تلميت .

إمام مسجد في بوتلميت يبلغ لجنة الأهلة أن رمضان يوم الجمعة بناء علي رؤيته

هل يكون مصير رؤية الشهر مثل بعض الحالات السابقة ؟؟

 قال السيد إمام الجامع بأبيتلميت السيد سيد محمد ولد الشيخ أحمد إن هناك أشخاص قالوا إنهم رأوا شهر رجب ليلة الإثنين وأنهم أكملوا رجبا وشعبان وتكون بداية رمضان يوم الجمعة الماضي .وأضاف السيد الإمام في تصريح لبتلميت اليوم أن إمام مسجد في المقاطعة يدعي محمد ولد عبد الله ولد المصطفي وسيدا آخر من جماعة المسجد قدما إلى اللجنة الفرعية لمراقبة الأهلة والتي يعتبر الإمام رئيسا لها في غياب القاضي وأن السيدين قالا شهادتهما واتصلنا يقول الإمام على اللجنة المركزية التي أجرت مقابلة عبر الهاتف مع كل من السيدين دام قرابة أربعين دقيقة وبعد ذلك صدر القرار كما سمعنا جميعا .

ومحمد ولد عبد الله ولد المصطفي هو أستاذ في الثانوية بأبيتلميت وإمام مسجد معروف في المدينة بمسجد " أهل المختار السالم " ويشهد له الكثيرون بالإستقامة والنزاهة .وكان أحمدو ولد لمرابط إمام الجامع الكبير ومفتي موريتانيا قال في خطبة الجمعة إن هناك من رأي هذه الرؤيا في المدينة وأنه سأل اللجنة عن سبب رفضها للرؤية المذكورة .وقد اعتمد بيان اللجنة يوم السبت فاتح شهر رمضان المبارك لهذه السنة .

السبت، 21 يوليو 2012

احتراق صهريج للوقود علي طريق الأمل تمت السيطرة عليه " صور "

مقدم السيارة الذي التهمته النيران بالكامل

اشتعلت النيران في صهريج يحمل عشرات الأطنان من مادة " المازوت " كانت في طريقها إلي مقاطعة " شكار " بولاية لبراكنه حيث يتم تزويد بعض محطات الوقود هناك .
السيارة الكبيرة اشتعلت النيران فيها عند الكيلوميتر 102 عند قرية تسمي المراد تتواجد فيها فرقة من الدرك متنقلة .

فرقة الحماية المدنية التي أشرفت على العملية

وحسب مراسل بتلميت اليوم الذي عاين الشاحنة فإن رجال الدرك لاحظوا أن هناك نيرانا تشتعل بعد إطلاقهم للسيارة ليعلموا من كان بداخلها بذلك حيث تركوا السيارة هاربين وتركوا طفلا صغيرا بداخلها يغط في نوم عميق لينتبه له رجال الدرك ويوقظوه .
الحماية المدنية جاءت في الوقت المناسب رغم أنها قدمت من انواكشوط حيث أدركت النيران قبل أن تصل إلي خزان السيارة ولا الخزان الكبيرة .

سيارة الإطفاء وصلت في الوقت المناسب

وتظهر الصور اشتعال مكان السائق بالكامل ومحرك السيارة لكن المفارقة في عدم وصور النيران إلي أماكن المادة المشتعلة .
وقد غاردت السيارة مكانها بعد تبديل رأسها بآخر جديد لتواصل رحلتها إلي ولاية لبراكنه.



صورة تظهر عدم وصول النيران للمكان الخطر

الاثنين، 16 يوليو 2012

محمد موسي ولد محمد العيدي الأول علي المستوي الوطني في الشعبة الفنية

الفائز الأول في الشعبة الفنية ولد محمد العيدي 
 فازالتلميذ : محمد موسى ولد سيد محمد ولد محمد العيدى بالمستوي الأول في باكالوريا الشعبة الفنية لسنة 2011 - 2012 بمعدل 14.52

والتلميذ الفائز في الباكلوريا الفنية مولود بتاريخ :1994/04/11 بتلميت وقد بدأ بدراسة القران الكريم فى سن مبكرة قبل الالتحاق بالمدرسة الابتدائية فى عرفات شرقي بتلميت سنة 2000 م

الثلاثاء، 10 يوليو 2012

في الذكرى 34 لأول انقلاب في موريتانيا ماهي الأسباب والدوافع ؟؟؟



أبوالأمة وباني موريتانيا ترجل في زمن عز فيه الرجال

تلتقي اليوم عقارب ساعات الزمن عند العام الرابع والثلاثين بعد الإطاحة بالأستاذ المختار ولد محمدن ولد داداه على يد ثلة من عناصر الجيش الوطني رأوا في حكمه خطرا على وحدة البلد واستمراره.

جاء ضابط مغمور إلى الأستاذ في منزله، وبحياء مصطنع أخبره أن " الجيش قد انتزع منه الثقة"، كان الضابط مكلفا من قادته بممارسة  أولى طبعات هواية ممارسة القضاء على الأنظمة المدنية، لاحقا ستتعدد طبعات الكتاب، تأتي كل طبعة أسوء من سابقتها مضمونا وإخراجا وإن اتفقت جميع النسخ في توارد الأفكار ولعن السابق.

الاثنين، 9 يوليو 2012

شباب - تواصل - ينظمون ندوة في بتلميت ويشكلون مكتبا للشباب


جانب من الندوة
قال محمد فاضل ولد المختار إن النظام الموريتاني فقد شرعيته ولم يعد يمثل الشعب الموريتاني بفعل القمع والاستبداد الذي يمارسه ضد شعبه 
.
وقال ولد المختار في محاضرة له أمام مناضلي الحزب في مدينة أبي تلميت مساء اليوم 07-07- 2012 حول دعوة الحزب لرحيل النظام، أن تواصل سعى ويسعى إلى الإصلاح ودعم كل من يرفع شعاره بشكل جدي لكنه يرفض كذلك من ينهج القمع ويتبناه

الأحد، 8 يوليو 2012

تشاقط كميات معتبرة من الأمطار على مقاطعة بوتلميت والمناطق المحيطة بها

صورة تخدم النص 
شهدت مناطق عديدة من مقاطعة أبيتلميت سحبا ممطرة مساء أمس وليلة البارحة شملت العديد من القري المحيطة بالمدينة وبعض البوادي البعيدة منها .


المقاطعة عرفت تهاطل أمطار وصفت بالمعتبرة بينما نالت المنطقة المهمة والمعروفة محليا ب" كندلك " حظا معتبرا من الأمطار قدر ب 50 ملم مثلها مثل المناطق القريبة منهاوالتي تعتبر رعوية مهمة .