إعلان

إعلان

الجمعة، 19 يوليو 2013

عائشة : الأولي وطنيا في الباكلوريا - علوم طبيعية - تتحدث لأول مرة عن دراستها وسرتفوقها ومستقبل تعلمها " تقرير مصور "

عائشة بنت محمد يحيى الأولي وطنيا 
لم تكن الصغيرة عائشة ذات السبعة عشر ربيعا تستبعد أن تفوز بالمرتبة الأولي وتتربع على عرش الثانوية العامة شعبة العلوم الطبيعية  , أو هكذا أجابت بكل عفوية وبساطة لأن سنواتها قبل ذلك كانت تفوز فيها بالمرتبة الأولي .

قصة عائشة استحقت استرعاء الانتباه من حيث المعدل المريح والسن الصغيرة والجو المغاير لما تعودته في بداية مشوارها الدراسي .

الخميس، 18 يوليو 2013

وفاة الوزير السابق محمد ولد الشيخ ولد أحمد محمود


أعلن زوال اليوم عن وفاة محمد ولدالشيخ ولد أحمد محمدود بعد حياة حافلة بالعطاء والتميز شارك فيها في القرار السياسي وصناعته وتقلد مناصب عديدة .
عايش ولد الشيخ أول حكومة موريتانية وتقلد فيها مناصب قبل أن تتم إقالته بعد أن ساءت علاقته بالرئيس المختار ولد داداه حين اتهم بانقلاب ضد الحكم آنذاك .

الثلاثاء، 16 يوليو 2013

معهد أبيتلميت " لئن صرت أطلالا لقد كنت ميّةً " شعر

صورة للشاعر وصورة من المعهد 
بعد مشهد الإندثار الذي آل إليه أهم معلم من معالم الثقافة في موريتانيا عموما بتلميت بشكل خاص وهو معهد أبيتلميت للدراسات الإسلامية حيث أصبح مكبا للنفايات ومسرحا للحيوانات السائبة , نظم أحد أبناء المدينة هذه الأبيات تفجعا بما وقع من الإهمال لهذه المؤسسة العريقة 

السبت، 13 يوليو 2013

معهد بوتلميت ..أقدم مؤسسة علمية في موريتانيا تحت رحمة القمامة

أقسام المعهد تحولت إلى مكتب للنفايات 
في أحد هذه الفصول المنهارة استمع الطلاب بتمعن وإنصات إلى الشيخ محمد ولد أبو مدين وهو يجول بين متون الحديث وأسانيده، أو إلى الشيخ محمد عالي ولد عدود ونجله محمد يحيى وهما يفصلان وينيران طريق العلوم، أو استمعوا إلى اسحاق ولد الشيخ سيديا أو المؤرخ الكبير المختار ولد حامدن أو الدنبجة ولد معاوية أو الدكتور محمد المختار ولد أباه وغيره من العلماء الأفذاذ الذين درسوا معارف الشريعة واللغة العربية لعدة سنوات في أعرق وأقدم مؤسسة تعليمية "عصرية " في موريتانيا.

الخميس، 11 يوليو 2013

سيداتي ولد أحمد عيشه سفيرا جديدا لموريتانيا في العراق



الوزير خلال تسلمه الأوراق 

تسلم وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري ، نسخة من اوراق اعتماد السيد سيداتي ولد الشيخ ولد احمد عيشه بصفته اسفير لموريتانيا مقيما في دولة العراق.

وحسب وزارة الخارجية العراقية  فانه جرى خلال تقديم اوراق الاعتماد بحث تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها .

الاثنين، 1 يوليو 2013

أطر اترارزه في روصو لاستقبال الرئيس وعمدة المدينة في أول ظهور له في الأغلبية

عمدة بوتلميت في أول ظهور مساند للرئيس
شارك عدد من الأطر والوجهاء ومثقفي مدينة أبيتلميت فضلا عن الرسميين في استقبال الرئيس محمد ولد عبد العزيز بعاصمة ولاية اترارازه  اليوم الأحد .

وقد غادر كثير من القادة المقاطعة وحتي العاصمة انواكشوط ليستقبلوا الرئيس ولد عبد العزيز في البوابة الجنوبة لموريتانيا عاصمة ولاية اترارزه " روصو".