إعلان

إعلان

الأربعاء، 18 سبتمبر، 2013

الدرك يعتقل زوجي سيدتين مطلوبتين في آجوير وإيرا تنقل اعتصامها إلى روصو " أسماء المعتقلين "

صورة من المدينة 
اعتقلت فرقة من الدرك مساء أمس في قرية آجوير كلا من السيدين محمد ولد سيدي ولد اعل ولد امحمد زوج  منت امخيطرات
والشيخ ولد سيدي زوج آم منت أحمدو ولد محمد المامي اللتين هما من ضمن مجموعة من النسوة تبحث عنهن السلطات بعد اتهامهن بممارسة العبودية على سيدة تدعى نورة .

وقد أعلنت حركة إيرا التي رفعت الشكوي ضد السيدات عن فضها للإعتصام في إبيتلميت وتحويله إلى روصو من أجل متابعة الملف الذي يقول بعض أقارب السيدات إنه كيف تكييفا خاطئا وأن القضية لا تعدوا شجارا عاديا إلا أن الحقوقيين في إيرا يكذبون ذلك ويرون أن الهروب هو الدليل الأبرز على الإحساس بالذنب .
وجاء في بيان لحركة إيرا عن القضية :

" بعد ثمانية أيام من الاعتصام أمام فرقة الدرك بأبي تلميت، و بعد تذرع السلطات بعدم تمكنها من توقيف النسوة المتهمات من طرف نورة بنت أحمد باستعبادها طيلة 15 سنة، و ضربها و شتمها مؤخرا . قررت السلطات العمومية اليوم الثلاثاء 17 شتمبر 2013 ـ حسب قول حاكم المقاطعةـ توقيف محمد ولد اعلي ولد امحمد و الشيخ ولد سيدي و أعمر ولد اعلي ولد امحمد من قبل "فرقة الدرك المختلطة" في انواكشوط و التحقيق معهم و تحميلهم مسؤولية اختفاء النسوة و فرضهم على إحضارهن ليتم التحقيق معهن في الملف السابق الذكر .
و قد أبلغتنا السلطات رسميا عن قرارها إحضار "الرجال" ( أزواج و إخوة الهاربات ) أمام وكيل الجمهورية في روصو بعد التحقيق معهم في انواكشوط . وقد تم إحضار الضحية نورة بنت أحمد ، مصحوبة ببعض مناضلات إيرا إلى فرقة الدرك المختلطة لاستكمال التحقيق على أن يرسل الجميع لاحقا إلى روصو للمثول أمام وكيل الجمهورية .
لهذه الأسباب فإن إيرا ، رغم خيبة أملها وعدم رضاها عن لجوء الدولة لحلول بديلة عن توقيف المتهمات ، تعلن عن :
1ـ امتعاضها من تواطؤ السلطات مع المتهمين و إقرارها ـ في سابقة من نوعهاـ عجزها عن توقيف المتهمات الهاربات بنات اعلي ولد امحمد رغم أن هروبهن يعتبر استهزاء بقوانين الجمهورية فضلا عن كونه برهان ساطع على تلبسهن.
2ـ تحميلها السلطات مسؤولية تبعات عدم التعامل الجاد مع الملف و تحذيرها من أي محاولة لتغيير مجراه
3ـ نقل الإعتصام ابتداء من يوم الأربعاء 17/09/2013 إلى روصو ودعوتنا لكل مناضلي إيرا ومناصريها للتوجه إلى هناك للمشاركة في الإعتصام و مؤازرة الضحية حتى يتم تطبيق القانون 048/2007 المجرم للإسترقاق
4ـ شكرنا لسكان بوتيلميت و خاصة الشباب لتعاطيهم الإيجابي معنا و مناقشتنا و نصحنا و الحضور معنا طيلة الاعتصام و مقاسمتنا حر الشمس و مياه الأمطار أحيانا. و الشكر موصول إلى الذين آوونا وقاسمونا طعامهم و شرابهم رغم شح وسائلهم . كما نهنئ أولائك الذين قرروا الانتساب إلى منظمتنا و الانضمام إلى مكاتبها المحلية التي تم تشكيلها خلال الاعتصام .
بوتلميت في 17 شتمبر 2013
اللجنة الإعلامية  "

هناك تعليق واحد:

  1. يلعبيد اطو روصكم العافية ول لاه تخلاو

    ردحذف