إعلان

إعلان

الثلاثاء، 2 أكتوبر، 2012

إدارة الأمن تحصي طلاب المحاظر دون علم الحاكم ورجال الدرك

المسجد الجامع لقرية النعيم 
قالت مصادر مطلعة لمدونة بتلميت اليوم إن أحد الأشخاص ادعي أنه من عمال إدارة الأمن – حسب طابع على ورقة يحملها – جاء لشيخ محظرة النعيم الشيخ يعقوب ولد ابيه وقال له إنه مبعوث من إدارة الأمن وسيقوم بإجراء إحصاء عام للأجانب والموريتانيين على حد سواء في المحظرة حسب تعليمات الإدارة .
وأضاف المصدر المطلع أن السيد يدعى عبد الرحمن ولد بدي  وأنه حضر بعد صلاة العصر إلي المحظرة وطلب حضور الشيخ إلا أن الأخير رفض , طالبا من المبعوث الحضور إلى منزله وهو ما قبله ولد بدي وحضر بعد صلاة المغرب .

المصدر أضاف أن ولد بدي قال إنه يقوم بهذا الإحصاء منذو سنه 2008 حتي اليوم وفي موريتانيا كلها .
وقالت المصادر أن ولد بدي استشاط غضبا بعد طلب أحد حضور الجلسة منه إعطاء فرصة لإخبار حاكم المقاطعة والدرك الذين على صلة مباشرة بالمحظرة منذو زمن ولد يهم إحصاءاتها السنوية ورد  قائلا " نحن لا نتبع للحاكم وإنما هو بالنسبة لنا مثل " الكراي " المعلم ولا يعنيه عملنا ولا ينبغي له العلم بالموضوع " مؤكدا أنه جاب موريتانيا كلها ولم يعترض عليه أحد هذا الاعتراض .

واستغرب الشيخ والحضور من مبعوث رسمي من إدراة الأمن سيحصي محظرة كبيرة يحضر بعد العصر ويطلب دفترا للقيام بعمله مع أنه طلب صورا شمسية ولم يكن يحمل مصورة أحرى جهازا للقيام بالعمل .

وزاد استغراب الحضور بعد إفصاح المبعوث عن ورقة تؤكد مهمته حسب ادعائه وهي مكتوبة كلها بالفرنسية مع أنها موجهة للمحاظر وطلابها الذين لا تدرس فيهم الفرنسية .

المبعوث هاجم وزارة التوجيه الإسلامي واعبترها لا تقوم بعملها ولا تستطيع ذلك وأنها لا تعين الأمن ولا تعرف حتي أسماء المحاظر .

كما سخر ولد بدي من الدرك وعملهم قائلا إنه لا يعنيهم ولايهمهم وأن عمله هو وإدارته هو الأهم والمطلوب .

ولم تقبل المحظرة التجاوب نظرا للشكوك المحيطة بالملف كله من طرف ولد بدي وعدم وجود تجهيزات إضافة لعدم العلم المسبق بإحصاء كهذا من طرف الإدارة الإقليمية ممثلة في الحاكم والعسكريين كالدرك وهي كلها أمور ولدت لدي الحضوربعض الشكوك حول الموضوع كله .

وتعتبر هذه المرة الأولي التي يحضر فيها شخص من هذا القبيل للمحظرة التي تقوم بإحصاء سنوي بالتعامل مع الدرك الوطني وتعطيهم نسخة منه كما تفرض علي الأجانب نسخة من جواز السفر وصورا شمسية قبل أي تدريس يقومون به .

هناك تعليق واحد: