إعلان

إعلان

الاثنين، 28 أكتوبر 2013

ولد المختار السالم يترشح للنواب عن طريق حزب الأصالة

القرشي على رأس اللائحة 
قالت مصادر إعلامية إن رجل الأعمال محمد محمود ولد المختار السالم العروف بالقرشي قد أعلن ترشيحه عن طريق حزب الأصالة الموريتاني .
وحسب المصدر فإن ولد المختار السالم رشح للنواب في الحزب المذكور .

انسحاب مرشح للبرلمان ومحاولته ترشيح ابنه بدلا منه " تفاصيل خاصة "

رجل الأعمال ولد بونه مختار 
قرر رجل الأعمال أحمد سالم بونه مختار عدم الترشح للنيابيات في أبيتلميت بسبب إدارته لبنك تجاري وهو ما يتنافي مع شغل منصب نائب برلماني .
وحسب مصدر مطلع فإن ولد بونه مختار يحاول إقناع الحزب بترشيح ابنه " امبارك " للمنصب نفسه وأنه ربما يلتقي الرئيس الموريتاني زوال اليوم لإقناعه بذلك .

الجمعة، 25 أكتوبر 2013

هل تعصف الخلافات الداخلية بالحزب الحاكم في أبيتلميت " تحليل "

هل تعصف الخلافات بالحزب الحاكم في بتلميت ؟
لا تزال الخلافات قائمة بشكل متصاعد بين أقطاب الحزب الحاكم في بتلميت حيث يصر كل فريق على تمثيل المدينة وسكانها .
وما إن أعلن الاتحاد من أجل الجمهورية عن مرشحيه للنواب حتي بدت الخلافات تظهر بين مكونات الحزب الحاكم منذرة بابمستقبل لا يتمناه الكثير من مناضليه .

شخصيات وازنة تؤيد ترشيحات الحزب الحاكم في بتلميت " تفاصيل خاصة "

ولد بكرن وولد الصادق وولد محمد سيدي 
قالت مصادر مطلعة إن المدير العام للأمن الوطني السيد أحمد ولد بكرن إنه مستاء من ذكر اسمه في المغاضبين من ترشيحات الحزب الحاكم في بتلميت مضيفا أنه شخصية عسكرية بعيدة عن السياسة وتجاذباتها .
وأضاف المصدر أن ولد بكرن عتب على البعض من ذكر اسمه في الأمر وهو نفس الشيء الذي أشار إليه بيان باسم العمدة السابق محمد ولد الصادق نافيا اعتراضه على ترشيحات الحزب ومنددا بذكر شخصيات عسكرية وصفها بالبعيدة عن السياسية .

الخميس، 24 أكتوبر 2013

بتلميت : وفاة الشاعر محمد الامين ولد اناه بعد وعكة صحية مفاجئة

أعلن اليوم في مقاطعة أبيتلميت عن وفاة الشاعر الشاب السيد محمد الامين ولد سيدي محمد ولد اناه عن عمر ناهز 55 سنة بعد مرض خفيف ألم به قرب مقاطعة شكار بولاية لبراكنه .
وقال مصدر محلي لبتلميت اليوم إن السيد محمد الامين المعروف ب " ارجيلي ولد اناه " نقل إلي المستشفى وأخذ علاجات أولية ليعود إلي محل إقامته الذي لم يصله حيا .

بتلميت عمدة سابق ينتقد اختيار نواب الحزب الحاكم ويدعوا الرئيس للتدخل

قال السيد سيدي محمد ولد أبو بكر إن حلفه السياسي بابيتلميت حصّل أعلى نسبة من المصوتين في تاريخ المدينة لرئيس مدني منذو التعددية السياسية في البلد
وأضاف العمدة السابق للمدينة في مؤتمر صحفي إن الحزب الحاكم الاتحاد من اجل الجمهورية هم من خدمه في المقاطعة وذهبوا في حملة انتسابه حتى كوبني وغيرها من المناطق البعيدة قناعة منهم بخطه ونهجه المساند لرئيس الجمهورية .

حلف "بوتلميت التاريخي"ينتقد اختيارات الحزب الحاكم في المقاطعة

جانب من الحضور 
انتقدت مجموعة سياسية كبيرة تطلق على نفسها " حلف أبوتلميت التاريخي " اختيارات الحزب الحاكم لمرشحي مدينة أبوتلميت. وقالت المجموعة في مؤتمر صحفي نظمته هذا المساء في فندق الخاطر أنها تعبر عن استيائها التام لهذا الاختيار الذي لم تكن تتوقعه،والذي يتنافي مع نضالها الكبير داخل حزب الاتحاد من أجل الجمهورية.

إصابة أسرة بكاملها وذووها يطالبون بالتحقيق " تفاصيل "

قالت مصادر محلية لبتلميت اليوم إن حالات إسهال وتقيئ حادة عرفتها منطقة " دارالعافية " قرب مقاطعة أبيتلميت خلفت عدة مصابين نقل أغلبهم إلى مستشفى أبيتلميت للعلاج 
واضاف المصدر أن أسرة بكاملها تتألف من خمسة أشخاص نقلت بعد إصابتها متحدثا عن إمكانية تسمم لم يعرف مصدره حتى الآن .

الثلاثاء، 22 أكتوبر 2013

بتلميت : مرشحوا الحزب الحاكم لم ينتسبو له من قبل " تفاصيل خاصة "

قال مصدر من الجماعة المغاضبة بأبيتلميت إن مرشح الحزب الحاكم بأبيتلميت لمنصب العمدة المركزي السيد محمد ولد ابراهيم ولد أحمد لعبيد والمرشح لمنصب أحد النواب محمد محمود ولد الزبير لم ينتسبا قط للإتحاد من اجل الجمهورية ولا يحملان بطاقتا انتساب له .
واتهم المصدر بعض النافذين في المدينة بفرض خيار غير خيار الأغلبية وحتى ترشيح غير المقتنعين بالحزب وخيارات قيادته قائلا إن ذلك يمثل انتكاسة خطيرة .

حلف بوتلميت غاضب من اختيار نواب الحزب الحاكم وعمدته من طرف واحد وتهميش " الأكثرية " تفاصيل خاصة

قال مصدر قيادي في ما يسمي بحلف بوتلميت بزعامة الشيخ محمد الحسين ولد حبيب الله إن الحزب الحاكم فاجأهم باختيار مرشحيه في مقاطعة أبيتلميت 
وأضاف مصدر قيادي في الحلف الذي يضم في عضوية عبد الله ولد سليمان ومحمد فال ولد الشيخ سيدي محمد ومحمد سالم ولد محمد بونه والعقيد احمد ولد بكرن ومحمد ولد الصادق ويعقوب احمد عيشه ومحمد الحافظ عبد الجليل إن الحزب همش الأكثرية وارتهن للقلة 

بتلميت : الحزب الحاكم يختار مرشحيه للبرلمان في المقاطعة

أعلن حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم مساء اليوم عن ترشيح محمد محمود ولد الزبير وأحمد سالم ولد بونه مختار نائبين عن مقاطعة أبيتلميت
ويمثل اختيار الرجلين امتحانا صعبا للحزب بسبب الخلافات العميقة بين المجموعات النافذة في المقاطعة

الأحد، 20 أكتوبر 2013

تواصل يعلن مرشحيه للإنتخابات النيابية في أبيتلميت

أعلن حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية تواصل عن مرشيحه للإنتخابات النيابية في مقاطعة أبيتلميت ضمن مجموعة نوابه على المستوي الوطني .
وأعلن الحزب ترشيح كل من الأستاذ أحمد ولد عبد المالك والأستاذ أحمدو يحيى ولد باب على لائحة النواب بالمقاطعة وهو ما صدق تكهنات سابقة باسمي الرجلين .

الأحد، 13 أكتوبر 2013

علب آدرس : وزير سابق يشكوا عدادة بعد رفضها تسجيل غائبين " تفاصيل "

منعرج علب آدرس 
قام مدير سابق للشركة الوطنية لصيانة الطرق ووزير سابق بتقديم شكاية من سيدة تعمل في الإحصاء ببلدية علب آدرس بعد رفضها التسجيل الغيابي .
وقال مصدر مطلع لبتلميت اليوم إن السيد رفع شكاية من السيدة واتهمها بعدم النزاهة لتستدعيها اللجنة في أبيتلميت وتقوم بالتحري حيث شهد لها الكثير من الناس بالنزاهة والاستقامة .

رئيس حزب الصواب يعترض على سحب لائحة له في بلدية انتيشط " تفاصيل خاصة "

شعار حزب الصواب 
قدم رئيس حزب الصواب الدكتور عبد السلام ولد حرمه شكاية لدي اللجنة الوطنية المستقلة للإنتخابات من السيد محمد ولد الشيخ محمد فال الذي كان وكيل لائحة باسم الحزب في بلدية انتيشط بعد سحبه لها .
وقال مصدر مطلع لبوتلميت اليوم إن ولد حرمه اتصل باللجنة مطالبا بعدم سحب اللائحة إلا أنها رفضت ذلك قائلة إن وكيلها هو من سحبها مضيفة أن القانون صريح في ذلك .

تحالفات قوية لحزب - تواصل - بأبيتلميت " تفاصيل خاصة "

شعار حزب تواصل 
قال مصادر في مدينة ابيتلميت إن حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية تواصل عقد تحالفات مهمة في المدينة شملت أغلب بلدياتها .
وأضاف المصدر أن التحالفات جعلت الحزب في مقدمة الأحزاب المنافسة في المدينة كلها والتي لا تتعدي الحزب الحاكم وتواصل حيث أن الأحزاب الأخري رشحت في بعض البلديات فقط .

الأربعاء، 9 أكتوبر 2013

الأستاذ إسحاق ولد أحمد مسكه يستحق التقدير والإحترام ,, حق الرد والتعقيب


 
في اليسار الأستاذ اسحاق ولد أحمد مسكنه 
لقد طالعت بموقعكم المحترم ‘‘بوتلميت اليوم‘‘ خبرا أو تحليلا تم فيه تناول ما تمت تسميته من طرف صاحب أو أصحاب الخبر أو التحليل المنشور بتاريخ 7 أكتوبر 2013، بتهميش حزب الإتحاد من أجل الجمهورية لمجموعات كبيرة من سكان مقاطعة أبي تلميت و ذلك بترشيحاته للنيابيات بالمقاطعة أو ما يشاع حولها و ما قد يترتب على ذلك من خلافات و تجاذبات قد تعصف بالحزب على مستوى المقاطعة.

الثلاثاء، 8 أكتوبر 2013

تخرج دفعة من حفاظ القرآن الكريم من محظرة أهل الرباني ب" علب آدرس "

الدكتور أحمد يوره ولد الرباني 
تم يوم الجمعة27\9\2013م تكريم خريجين من محظرة أهل الرباني السنية بعلب آدرس شمال شرقي مدينة أبيتلميت حضره عدد من الوجهاء والعلماء .
وقد قامت المحظرة بتكريم وتوشيح الأساتذة والمتخرجين الجدد منظمع حفلا بهيجا, حضرته شخصيات عديدة منها العمدة: سيدي محمد ولد اسماعيل والدكتور أحمد يوره ولد الرباني .

الاثنين، 7 أكتوبر 2013

بسبب تهميشه لمجموعات كبيرة الحزب الحاكم على شفي الانهيار بأبيتلميت " تفاصيل خاصة "

هل تعصف الخلافات بالحزب الحاكم ؟؟
قالت مصادر مطلعة لبتلميت اليوم إن حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم في موريتانيا لا يزال يعاني من تفكك داخلي في مقاطعة أبيلتميت بسبب ما يشاع عن اختياره لمرشحيه للنواب .
وحسب مصادر مطلعة فإن الحزب قرر داخليا اختيار لائحة قدمها حلف العمدة يوسف ولد عبد الفتاح يقودها محمد محمود ولد الزبير ورجل الأعمال أحمد سالم ولد بونه مختار وهو ما أثار حفيظة كثيرين معتبرين أنها لم تراعي سوي نفوذ الوزير السابق اسماعيل ولد بده وعلاقة العمدة بالوزير الأول .

اللوائح البلدية للحزب الحاكم تفجر خلافا قويا بين أقطابه بأبيتلميت

شعار الحزب الحاكم 
يعاني حزب الاتحاد من أجل الجمهورية بمقاطعة أبيتلميت من اهتزازات قوية بعد تقديم لوائحه في البلديات سواء البلدية المركزية أو البلديات الريفية التابعة للمقاطعة .
هذه الاهتزازات لم يبرز عنها للعلن حتى الآن سوي ترشيح مضاد في بلدية ريفية إلا أن كل التوقعات تشير إلى أن الأمر سيزداد خلال تقديم النواب .

بتلميت ,, " أهل بنجه " فن متوارث ,, وأصالة تتجدد



 
صورة جماعية للفرقة
عندما تسأل أي مواطن في أبيتلميت عن " أهل بنجه " يرشدك إلى مكانهم في لمح البصر , وعندما تحاول تنظيم أي نشاط دون حضورهم لن يكون ذا شأن كبير .
يسكون في قلب المدينة " الدنكه " ويمارسون أعمالا أخرى غير الفن مثل التجارة حيث يملك بعضهم متاجر صغير في السوق المركزي .

الأحد، 6 أكتوبر 2013

عاجل " إيرا " تحتج بدفن أنصارها في التراب والدرك ينقل اثنين منهما في حالة حرجة إلى مستشفى أبيتلميت

صورة أحد النشطاء في المستشفى 
أدي احتجاج نظمه انصار حركة مبادرة انبعاث الحركة الانعتاقية " إيرا " إلى إصابة اثنين من أعضائها إصابة أحدهم خطيرة ولا يزالان يتعالجان في المستشفي المركزي لمدينة أبيتلميت .
وقالت مصادر لبتلميت اليوم إن أنصار الحركة طورو احتجاجهم اليوم بأسلوب جديد وهو دفن بعض أنصارهم  في التراب لمدة زمنية ليست بالقصيرة ما أدى بالدرك والشرطة إلى فض الاعتصام بالقوة ونقل الاثنين إلى المستشفي القريب من مكان الاعتصام .

السبت، 5 أكتوبر 2013

ست مترشحين لعمدة بلدية أبيتلميت وحزبان يرشحان في جميع البلديات في المقاطعة

رئيس اللجنة وبعض المرشحين أمس في مبنى اللجنة 
تتنافس في مقاطعة أبيتلميت وخاصة في بلديتة المركزية ست لوائح تتنافس على منصب العمدة الذي انتهى تقديم اللوائح لها منتصف الليلة الماضية .
وحسب مصادر بتلميت اليوم فإن اللوائح رشحت منحدرين من المدينة اختلط فيهم ما يسمى بأهل " الدنكه " وبعض قاطني المدينة الآخرين .

ثمان وعشرون لائحة تتنافس في أبيتلميت والبلديات الريفية


رئيس اللجنة المستقلة للإنتخابات بأبيتلميت 
قال ممثل اللجنة المستقلة للإنتخابات في مقاطعة أبيتلميت إن ثمان وعشرين لائحة تم طرحها على مستوي مقاطعة أبيتلميت للإستحقاقات البلدية .
واضاف ممثل اللجنة في تصريح لبتلميت اليوم أن عمل اللجنة تم بشكل طبيعي وأن تعاون اللوائح وممثليها كان إيجابيا وتم بطريقة ودية وعملية .