إعلان

إعلان

الأربعاء، 16 فبراير 2011

ولد أبات: ساحة "بلوكات" كان الأجدر أن تبقى تحت وصاية الدولة لتستثمر فيها

أبو مدين ولد أبات
انتقد أبو مدين ولد أبات المدير العام السابق لإدارة أملاك الدولة عملية بيع ساحة "بلوكات" وسط العاصمة الموريتانية نواكشوط ، ووصف الساحة بأنها ذات قيمة كبيرة مادية ومعنويا لا تناسب الطريقة التي تم بها بيعها لخصوصيين، بدل أن تحتفظ بها الدولة بوصفها رمزا وذات خصوصية.

وقال ولد أبات في تصريحات لصحراء ميديا انه حين أشرف على عملية إخلاء البنايات التي كانت تتواجد في ساحة بلوكات لم يتوقع أنها ستتحول إلى أملاك لخصوصيين، واصفا الساحة بأنها "لاتقدر بأي ثمن". وبأنه كان الأجدر أن تبقى تحت وصاية الدولة لتستثمر فيها أو تحولها إلى حدائق عمومية أو فنادق.

وأشاد ولد أبات بشفافية عملية تعويض وترحيل سكان مباني بلوكات حين كان مديرا عاما لأملاك الدولة وأشرف على العملية، قائلا إن السكان يعرفون جيدا أنه تميز بالوضوح والشفافية حين تم تكليفه رسميا بتنفيذ الإخلاء وهدم المنازل لإعادة تأهيل الساحة.
وقال أبومدين إن مستثمرين قطريين وكويتيين كانوا جاهزين للاستثمار في الساحة، وأعربوا عن ذلك خلال الفترة الانتقالية الأولى (2005 ـ 2007).

وكانت الحكومة الموريتانية قد باعت الساحة العمومية المعروفة وسط العاصمة قبل يومين بـ5 مليارات 635 مليون أوقية، لخصوصيين موريتانيين (شركات، ورجال أعمال) بعد أن تم تقسيمها إلى 8 قطع أرضية، وبيع المتر المربع بـ600 ألف أوقية.

 واشترطت الحكومة على المشترين ضرورة تسديد المبلغ لخزينة الدولة في غضون 12 يوما كأجل أقصى، وأن يتم استغلال القطع في ظرف 3 سنوات.


وأعتبر الكثيرون أن  أقارب الرئيس محمد ولد عبد العزيز هم المستفيدون من الصفقة وأن وجود البنك المركزي و اسنيم من بين المستفيدين كان بتوجيه (مركزي) يهدف إلى إضافة قيمة عقارية  للأرض ليس إلا . 

وكان  أبومدين  من المدافعين عن انقلاب عزيز والداعمين له  والمنظرين  لمورياتنيا الجديدة، وقد أقيل من منصبه بتهمة الفساد عند البعض،  لكن  البعض يعتبر إقالته بسبب انتقاده  لحملة  محمد ولد عبد العزيز

هذا وبدأ كثير من المراقبين يرون أن الوعود الرسمية بمقاومة الفساد والمحسوبية  كانت شعارا ظرفيا  وأن  الفساد الآن يمارس من قبل الكبار، وبشكل  واضح وفاضح .   


 

هناك تعليق واحد:

  1. عبد الله ولد محمد سعيد23 فبراير 2011 في 12:05 م

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ولد ابات اذا لم تستحي فقل ما تشاء فالكل يعرف من انت و ما مصداقية قولك والكل يعرف انك ستقول العكس لو تركت على هذه الادارة.

    وكما يقول المثل الشعبي شين على فم اشكر إعيب كان الاحرى بك ان لا تشكر اصلا الا من يستحق الشكر.

    ارجوأ لك التوفيق.

    ردحذف